البجاري تحذر من ازمة مياه خانقة جراء استمرار سياسات تركيا المائية و ضعف الاجراءات الحكومية

البجاري تحذر من ازمة مياه خانقة جراء استمرار سياسات تركيا المائية و ضعف الاجراءات الحكومية

  • 95
  • مارس 15, 2023

حذرت النائب عن محافظة البصرة زهرة البجاري، اليوم الأربعاء، من ازمة خانقة تهدد العراق جراء تراجع مناسيب المياه وارتفاع اللسان الملحي ، مطالبة الحكومة بوضع حلول عاجلة لأحتواء الازمة .

وقالت البجاري بحسب بيان لمكتبها الاعلامي، ان على حكومة السوداني وضع خطط واقعية لمعالجة شحة المياه والابتعاد عن الاحلام والخطط الوهمية مبينة ان مشروع سد أو ناظم شط العرب دخل للدراسات في الوزارة منذ عدة سنوات ولم نرى اي انجاز له في حين يستمر الماء المالح بقتل أراضينا .

وشددت البجاري على اهمية الالتفات الى أزمة كبيرة ستعصف بالعراق وذلك وفقا للتقارير الرسمية بوجود خطر كبير يهدد بأزمة مياه خانقة في الصيف المقبل وارتفاع حاد لمياه البحر مما يسبب خسائر مادية وبشرية كبيرة

ودعت البجاري ، وزارة الموارد المائية الى الكشف عن خططها لمعالجة تلك الأزمة السنوية المتكررة معتبرة ان تصريح الوزير الحالي يمثل احباطا كبير بعد اعلانه ان العراق لم يعد بلد النهرين دجلة والفرات لكون أنهره أمست قنوات بسيطة تتحكم السدود التركية بما يطلق لها من حصص مائية .

واضافت ، ان استمرار ازمة المياه يستدعي من الحكومة إعلان حالة الطوارئ لمعالجتها والتواصل مع الجهات الدولية لوضع الحلول المناسبة لهذه الكارثة لا سيما في ظل وجود أكثر من 104 سد بالفعل على حوض نهري دجلة والفرات في تركيا والبدء بانشاء 20 سداً رئيسا على نهري دجلة والفرات داخل أراضيها .

وتابعت، ان الحكومة ملزمة بإعلان خطوات حقيقية لحماية الشعب العراقي من هذه الأزمة التي تسبب بنزاعات عشائرية غالبا بسبب قلة الحصص المائية إضافة إلى خسائر سنوية تتجاوز مليارات الدولارات ، لافتة ان وزارة الخارجية مطالبة بتدويل هذه الأزمة لحماية الشعب العراقي .

أخبار مشابهة

النائب أحمد الموسوي: تعديل قانون الأحوال الشخصية بات ضرورة ملحة في ظل أرتفاع معدلات الطلاق

  • 36

أكد النائب عن كتلة الصادقون، أحمد الموسوي، الأربعاء، أن تعديل قانون الأحوال الشخصية أصبح ضرورة ملحة للمجتمع العراقي، مشيرًا إلى أن العقود المتعلقة بالزواج والطلاق التي تُجرى في المحاكم...

المزيد