البجاري تؤشر بعض الملاحظات على قانون الموازنة و تطالب بانصاف البصرة في فقراتها

البجاري تؤشر بعض الملاحظات على قانون الموازنة و تطالب بانصاف البصرة في فقراتها

  • 107
  • مارس 14, 2023

باركت رئيس لجنة النقل والاتصالات البرلمانية زهرة البجاري ، اليوم الثلاثاء، للشعب العراقي إقرار الموازنة في مجلس الوزراء ، فيما اعربت عن املها باستمرار النجاح لحكومة السوداني رغم بعض الملاحظات المسجلة والتي سيتم طرحها في مجلس النواب .

وقالت البجاري بحسب بيان اورده مكتبها الاعلامي، ان اكمال الموازنة يعد من أهم الخطوات لاستمرار نجاح الحكومة والتي وضعت برنامجا حكوميا طموح لخدمة المواطنين مبينة ان هذا النجاح سيكون بالتأكيد مؤشرا إيجابيا لنجاح الإطار في الانتخابات المقبلة لاستمرار الخدمة لشعبنا العراقي الكريم.

واضافت، إنه رغم الملاحظات على خلو الموازنة من بعض النقاط الجوهرية في استحقاق المحافظات الجنوبية إلا أنها ستكون خطوة مهمة للخدمة والنجاح .

وتابعت، إن الموازنة أهملت استحقاق البصرة من البترو دولار حيث نص البرنامج الحكومي للسوداني على اعادة مستحقات المحافظات المنتجة للنفط الى ٥٪؜ من انتاج النفط الخام والمكرر وهو مايعني تخصيص نحو ٧ ترليونات دينار لها في موازنة ٢٠٢٣ غير ان الموازنة قد خصصت فقط ترليوني دينار لها فقط .

وطالبت البجاري، بإضافة ٥ تريليونات دينار اخرى الى تخصيصات البترو دولار انسجاما مع البرنامج الحكومي ومع قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم رقم ٢١ لعام ٢٠١٣ لإنصاف المحافظات الجنوبية والمنتجة للنفط.

كما أكدت البجاري، اهمية انصاف المحافظات الجنوبية من خلال وضع تخصيصات مالية الى المادة 140 من الدستور موضحة ان هناك 150 الف مواطن من البصرة مشمولون بالتعويض منذ سنوات لم يستلموا التعويض المالي وعلى الحكومة منحهم حقوقهم وانصافهم أسوة بالمحافظات الشمالية .

أخبار مشابهة

النائب أحمد الموسوي: تعديل قانون الأحوال الشخصية بات ضرورة ملحة في ظل أرتفاع معدلات الطلاق

  • 36

أكد النائب عن كتلة الصادقون، أحمد الموسوي، الأربعاء، أن تعديل قانون الأحوال الشخصية أصبح ضرورة ملحة للمجتمع العراقي، مشيرًا إلى أن العقود المتعلقة بالزواج والطلاق التي تُجرى في المحاكم...

المزيد