هل يستطيع العراق رفع انتاجه النفطي؟ خبير يوضح

هل يستطيع العراق رفع انتاجه النفطي؟ خبير يوضح

  • 104
  • فبراير 12, 2023

أوضح الخبير النفطي حمزة الجواهري، الاحد، إمكانية زيادة العراق لصادرته النفطية في الفترة القادمة، فيما اكد ان ذلك يعتمد على اكتشاف ابار جديدة للنفط مع الالتزام بمقررات منظمة أوبك بلس.

وقال الجواهري في حديث لوكالة مدار الحق ، إن “العراق قادر على زيادة صادراته النفطية لـ 600 الف برميل يوميا فوق صادراته الحالية في حال اوعزت أوبك بلس بذلك”، مبينا ان “العالم يترقب الان قرارات روسيا بشأن خفض الإنتاج النفطي مما سيتسبب في نقص النفط في السوق”.

وتابع، انه “في حال اتخذت روسيا قرار خفض الإنتاج فستقرر أوبك بلس كم سيعوض العراق من هذا النقص بعد تقسيم العدد الكلي على جميع دول المنظمة”، مشيرا الى ان “وصول العراق الى تصدير 6 ملايين برميل يوميا يعتمد على إمكانية اكتشاف ابار نفطية جديدة من اجل إدخالها لمنظومة التصدير”.

وبين، ان “العراق حاليا يصدر 3.8 مليون برميل يوميا”، لافتا الى ان “هنالك برامج تطويرية تعمل عليها الحكومة من اجل الاستمرار في رفع زيادة صادرات العراق النفطية”.

واردف، ان “العراق سيلبي حاجة السوق من النفط في حال استدعى الامر بحسب قرارات منظمة أوبك بلس العالمية”.

 وكان وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون التوزيع كريم حطاب قد تحدث في وقت سابق، إن العراق يهدف لزيادة قدرة تصدير النفط الخام من مرافئه الجنوبية إلى 6 ملايين برميل يوميا في الفترة القادمة مع منظمة أوبك بلس العالمية.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 169

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد