نائب يكشف عن خطة من ثلاثة محاور لاحياء الصناعة الوطنية

نائب يكشف عن خطة من ثلاثة محاور لاحياء الصناعة الوطنية

  • 108
  • فبراير 12, 2023

كشف النائب مضر الكروي، الاحد، عن خطة من ثلاثة محاور لاحياء الصناعة الوطنية.

وقال الكروي في حديث لـوكالة مدار الحق  إن “جزءا مهما من أزمة الدولار الاخيرة هي اعتماد الاسواق على 90% من احتياجاتها على المستورد بشكل مباشر رغم توفير الامكانيات والوسائل لخلق صناعة وطنية يمكن ان تغطي قطاعات مختلفة منها الصناعي والغذائي”.

واضاف، ان “حكومة السوداني وضعت خطة من اجل احياء الصناعة الوطنية ابرز معاملها احصاء المعامل والشركات واختصاصاتها وبيان اسباب توقفها عن العمل ضمن دراسة مقترح خلق شراكة بينها وبين القطاع الخاص وتمويل تحديث الياتها بالاضافة الى حصر شراء الوزارات والمؤسسات للانتاج الوطني بشكل مباشر”.

واشار الى ان “تنمية الصناعة الوطنية ستوفر على الاقل اكثر من 100 الف فرصة عمل في غضون فترة وجيزة خاصة وان حجم ما تنفقه البلاد على المستورد مبالغ طائلة سنويا تصل الى عشرات المليارات من الدولارات”.

وتابع، ان “ديالى على سبيل المثال 95% من معامل وشركات القطاع الخاص متوقفة بعضها منذ 2003 لأسباب متعددة ابرزها عدم الدعم واغراق الأسواق بالمستورد”، لافتا الى ان “الخطة الجديدة ستكون بداية صحيحة لمعالجة خلل استراتيجي”.

وتسببت عوامل عدة في تعطيل واغلاق الجزء الاكبر من المعامل والشركات الصناعية في البلاد بعد 2003.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 169

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد