وزير الصناعة: بحثنا مع فرنسا المضي بفرص استثمارية بمجالي الاسمنت والبتروكيمياويات

وزير الصناعة: بحثنا مع فرنسا المضي بفرص استثمارية بمجالي الاسمنت والبتروكيمياويات

  • 84
  • يناير 27, 2023

أفاد وزير الصناعة، خالد بتال، أنهم طرحوا عدة فرص استثمارية في مجال الاسمنت والبتروكيمياويات على الجانب الفرنسي.

وقال بتال، في تصريح صحفي له، اليوم الاحد، إن “وفد الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء حضر إلى باريس يوم أمس، لتعزيز العلاقات الثنائية الممتدة لعشرات السنين بين العراق وفرنسا”.

وأضاف أنهم “تحدثوا في مجالات مختلفة، سيما المجال الاقتصادي والسياسي والأمني”، مشيراً إلى أنهم “تحدثوا بشكل تفصيلي في المجال الاقتصادي والصناعي، والصناعات النفطية بين البلدين”.

أما فيما يتعلق بوزارة الصناعة، كشف وزير الصناعة عن فحوى لقاءتهم بالقول “طرحنا عدة فرص استثمارية، متعلقة بصناعة الاسمنت مع شركة لافارج، وكذلك الصناعات البتروكيمياوية، التي نعتقد أن لدى العراق فرصة كبيرة للمضي قدماً في تعزيز هذه الصناعات، والأطراف الأخرى من بينها فرنسا لديها رغبة في الاستثمار بهذه الصناعة”.

وزير الصناعة، لفت إلى أن الحرب الروسية الاوكرانية أوجدت اختلافاً في خارطة الطاقة العالمية، وأن المخزون النفطي الهائل والفوسفات والكبريت وغيرها من المعادن، طرح ضمن جدول أعمال اللقاء، وسيستمر البحث في ذلك إلى نهاية الزيارة”.

بخصوص اتفاقية الحكومة السابقة مع شركة توتال الفرنسية، بيّن أنهم تحدثوا عن الذهاب إلى تنفيذ هذه الاتفاقية، منوهاً إلى أن هنالك نقاشاً على الحصص والأمور الفنية.

وأوضح أن اتفاق العراق مع شركة توتال، ليس متعلقاً بالنفط فحسب، بل متعلق بتحلية المياه ومصادر الطاقة النظيفة.

وتوجّه رئيس الحكومة، الخميس (26 كانون الثاني 2023)، الى فرنسا، في زيارة رسمية تستمر ليوم واحد، التقى السوداني خلالها مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء إليزابيث بورن، ومسؤلين رفيعين بالبلد، في العاصمة باريس.

وأعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، عقب اجتماعه مع الرئيس الفرنسي، عن توقيع اتفاقية شراكة ستراتيجية مع فرنسا.

وقال السوداني في تغريدة على موقع تويتر: “وقّعنا أنا والصديق ماكرون اتفاقية الشراكة الستراتيجية، التي تضع خارطة طريق لتوسيع أفق التعاون بين بلدينا، في مختلف المجالات”، مؤكدا مواصلة العمل “مع الأصدقاء من أجل شراكات جادة تضمن للعراق تحقيق الإصلاح الاقتصادي والتنمية المستدامة، كما رسمنا وخططنا في البرنامج الحكومي”.

أخبار مشابهة

حركة عصائب أهل الحق في النجف الأشرف تعلن انجاز بناء دار الشهيد حسين الخزعلي

  • 236

تواصل حركة عصائب أهل الحق حملاتها لإسكان عوائل الشهداء و الجرحى ، تثميناً لتضحياتهم و الدماء التي بذلوها دفاعا عن الوطن و تنفيذاً لتوجيهات الأمين العام للحركة سماحة الشيخ قيس الخزعلي بضرورة...

المزيد