خبير اقتصادي: التحالف الثلاثي يسعى للإلتفاف على الموازنة عبر قانون الامن الغذائي

خبير اقتصادي: التحالف الثلاثي يسعى للإلتفاف على الموازنة عبر قانون الامن الغذائي

  • 23
  • أبريل 24, 2022
أكد الخبير الاقتصادي نبيل جبار العلي، الأحد، أن التحالف الثلاثي يحاول الالتفاف على قانون الموازنة العامة من خلال تمرير قانون الأمن الغذائي في البرلمان، فيما أكد أن القانون الأخير سيساهم في استمرار عملية الانسداد السياسي.
وقال العلي في حديث صحفي، إن ” حكومة تصريف الأعمال لديها صلاحيات إنفاق ١/١٢ التي تمثل ما يقارب ٧٥ ٪؜ من الموازنة، والتي تحاول من خلال هذا القانون منح نفسها إمكانية الوصول لـ ٢٥٪؜ من الموازنة المتبقية عبر تشريع هذا القانون لتحظى بصلاحيات الحكومة الكاملة”.
وأضاف، أن “قانون الأمن الغذائي والتنمية هو التفاف على قانون الموازنة العامة، وتحاول أطراف التحالف الثلاثي تمريره في البرلمان، وقد تتمكن من ذلك لكن القانون سوف يصطدم بلا شك باعتراضات أمام المحكمة الاتحادية وقبول الطعن لمخالفته مسار الدستور في صلاحيات الحكومة”.
اما سبب مساهمته في الانسداد السياسي فقد أوضح الخبير أن ” مجموعة من الأطراف قد تكون مستفيدة سياسيا من بقاء هذه الحكومة وغير مهتمة باستمرار التعطيل او التأخير السياسي بتشكيل حكومة جديدة لكونها متنفذة بوجود حكومة بصلاحيات كاملة تقريبا” .

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1650

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1727

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد