قروض ومنح للدور السكنية من قبل المصارف الاهلية

قروض ومنح للدور السكنية من قبل المصارف الاهلية

  • 77
  • أبريل 21, 2022
بين الخبير الاقتصادي نبيل جبار، الخميس، أثر المبادرات والقروض التي تمنحها المصارف الأهلية والحكومية على سوق العقارات ودور السكنية، فيما طرح عدة حلول لمعالجة أزمة السكن.
وقال جبار في حديث صحفي تلقته وكالة “مدار الحق” إن “المبادرات والقروض التي طرحتها المصارف الأهلية والحكومية تسببت بشكل أو بأخر في زيادة التضخم في أسعار العقارات وزادت من تفاقم الأزمة السكنية”، لافتًا إلى أن ” المشكلة الأساسية تتمثل بان حجم المعروض اقل بكثير من الطلب”.
وأضاف، أن “المصارف منحت أموالًا إلى سوق العقارات والذي أدى إلى زيادة على الطلب في ظل محدودية العرض”، مبيناً أنه “في ظل محدودية الوحدات المعروضة تبقى أزمة السكن مستمرة”.
وبين أن ” هذه المبادرات، وخصوصاً مبادرة البنك المركزي، مصممة مسبقاً لتسويق مشاريع السكن التي يجري إنشاؤها اليوم على حساب بقية قطاعات السكن الأخرى”، منتقداً “افتقاد الدولة لخطة سكنية شاملة تتضمن مجموعة متكاملة من السياسات والمبادرات والحلول، ومن غير المنطقي الاتكاء على البنك المركزي لتنفيذ سياسات من المفترض أن تكون حكومية بالدرجة الأولى”.
اما الحلول المناسبة لمعالجة أزمة السكن،  فقد رأى  الخبير الاقتصادي أن “الحلول الاقتصادية لمعالجة هذه الازمة عديدة ولكن أبرزها ؛ زيادة العرض او تناسبه مع طلب، وكذلك بيع او توزيع الأراضي على غرار مبادرة داري، وفق مناطق مدروسة وقريبة على المدن، او عبر استحداث مدن جديدة وعصرية”

أخبار مشابهة

حركة عصائب أهل الحق في النجف الأشرف تعلن انجاز بناء دار الشهيد حسين الخزعلي

  • 241

تواصل حركة عصائب أهل الحق حملاتها لإسكان عوائل الشهداء و الجرحى ، تثميناً لتضحياتهم و الدماء التي بذلوها دفاعا عن الوطن و تنفيذاً لتوجيهات الأمين العام للحركة سماحة الشيخ قيس الخزعلي بضرورة...

المزيد