الاكثر ندرة حول العالم.. ديالى تنتج “تمر المشمش” بغياب الاضواء عنها 

الاكثر ندرة حول العالم.. ديالى تنتج “تمر المشمش” بغياب الاضواء عنها 

  • 37
  • يناير 12, 2023

تحدث عضو نقابة المهندسين الزراعيين محمد أحمد، اليوم الخميس، عن نوع نادر من التمور في ديالى، معتبرا أنه لايوجد له مثيل بالعالم.

وقال احمد لـوكالة مدار الحق إنه “في ديالى هناك الكثير من النوادر في القطاع الزراعي غير معروفة ولم تسلط عليها الاضواء من قبل ومنها فصيلة تمر المشمش والذي يعد الأكثر ندرة في العالم وينتشر في نخيل معدودات جدا في البساتين بين قضائي بلدروز والمقدادية”.

واضاف، ان “تسميته بصنف المشمش من قبل الأهالي يعود لشكله الشبيه الى حد كبير بثمرة المشمش كما انه ذا طعم لذيذ جدا يختلف بشكل كبير عن بقية الاصناف الأخرى”، لافتا إلى أن “قلة أشجاره وعدم وجود مثيل لها هي ما تميز ندرته”.

وأشار إلى “ضرورة إكثار مثل هذه الانواع التي يمكن أن تشكل مرفقا اقتصاديا للتصدير خاصة وانه مميز ويختلف عن بقية الاصناف الاخرى وربما يشكل علامة فارقة أخرى في الدفع الى اكتشاف المزيد من الاصناف النادرة في بساتين ديالى، التي تضم حاليا من 20-30 صنف نادر”.

وفي حزيران 2022، أعلنت وزارة الزراعة، زيادة عدد النخيل من 12 مليون نخلة إلى 17 مليون نخلة في العراق، خلال السنوات العشرة الأخيرة. اي

أخبار مشابهة

حركة عصائب أهل الحق في النجف الأشرف تعلن انجاز بناء دار الشهيد حسين الخزعلي

  • 236

تواصل حركة عصائب أهل الحق حملاتها لإسكان عوائل الشهداء و الجرحى ، تثميناً لتضحياتهم و الدماء التي بذلوها دفاعا عن الوطن و تنفيذاً لتوجيهات الأمين العام للحركة سماحة الشيخ قيس الخزعلي بضرورة...

المزيد