بينها تسعير الأدوية بالدينار..نقابة الاطباء تطالب بـ4 إجراءات لمواجهة ارتفاع الدولار

بينها تسعير الأدوية بالدينار..نقابة الاطباء تطالب بـ4 إجراءات لمواجهة ارتفاع الدولار

  • 49
  • يناير 11, 2023

طالبت نقابة أطباء العراق- فرع البصرة، الاربعاء، الحكومة بفرض تسعيرة شراء الأدوية بالدينار العراقي، محذرة من ان استمرار ارتفاع سعر الدولار ينذر بعواقب وخيمة.

وذكرت النقابة في بيان تلقته وكالة “مدار الحق”, أنها تراقب “تدهور الأوضاع الأقتصادية المترافقة مع التضخم الحاصل بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار و انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين بسبب إرتفاع أسعار السلع الاستهلاكية حيث أن التضخم الحاصل في أسعار السلع المستوردة بالدولار مع بداية هذا العام قد وصلت الى 10% مقارنةً بعام 2021 اما عند مقارنته بعام 2019 فأن التضخم الحاصل بالسلع المستوردة بالدولار بلغ 32%”.

وأضافت، “اما الكسبة والعمال فالضرر نفسه، إضافة الى تضررهم نتيجة الركود الاقتصادي والتريث الحاصل في النشاط الاقتصادي من قبل رؤوس الاموال والمستثمرين والمقاولين جراء إعادة نظرهم و تريثهم قبل الدخول بأعمال و صفقات بسبب اختلاف الكلف والجدوى الاقتصادية، مع الأخذ بعين الأعتبار أن الوضع الأقتصادي قد يُنذر بعدم إيفاء المواطنين بتسديد أقساط السلف التي أستحصلوها في وقت سابق”.

ولفتت “إننا نرى بأن على الحكومة اتخاذ اجراءات اقتصادية و رقابية عاجلة لحماية المواطنين، و بما يتناسب مع الغلاء المعيشي و انهيار قيمة الدينار العراقي ، و أهمها إطلاق توزيع المواد الأساسية في البطاقة التموينية لدعم المواطنين بصورة عاجلة وتعديل سلم الرواتب الحالي و زيادة بما لا يقل عن ٢٥٪؜ من الراتب الكلي للموظف و بما ينسجم مع ما فقده الدينار العراقي من قدرة شرائية”.

كما دعت الى “صرف مبالغ بدل الغلاء المعيشي للعوائل المشمولة بالضمان و الحماية الاجتماعية و المتقاعدين،و العوائل المشمولة بالبطاقة التموينية وفرض تسعيرة الادوية و المستلزمات بالدينار العراقي و على أن تتحمل الحكومة دفع فارق تغييرات سعر الصرف بدلاً من تحميل المواطن كلفاً إضافية”.

وحذرت من أن “استمرار التضخم و التدهور الاقتصادي ينذر بعواقب وخيمة على الواقع الاجتماعي و الصحي للمواطنين، و يجب اتخاذ قرارات عاجلة لمعالجة تأثيراته السلبية”.

أخبار مشابهة

حركة عصائب أهل الحق في النجف الأشرف تعلن انجاز بناء دار الشهيد حسين الخزعلي

  • 236

تواصل حركة عصائب أهل الحق حملاتها لإسكان عوائل الشهداء و الجرحى ، تثميناً لتضحياتهم و الدماء التي بذلوها دفاعا عن الوطن و تنفيذاً لتوجيهات الأمين العام للحركة سماحة الشيخ قيس الخزعلي بضرورة...

المزيد