الامطار تغيث الاهوار.. الحسيچي يرتوي وأم الطوس تنغمر

الامطار تغيث الاهوار.. الحسيچي يرتوي وأم الطوس تنغمر

  • 72
  • يناير 11, 2023

بعد ان شهدت طيلة أشهر فصل الصيف الماضي موجات جفاف قاسية تسبّبت في هجرة مئات الأسر وخسائر كبيرة في المواشي والمزروعات، شهدت اهوار الجبايش في محافظة ذي قار والحويزة في محافظة ميسان، تحسن ملحوظ في نسب الأغمار.
واسعفت موجات الامطار والسيول التي شهدتها محافظات الوسط والجنوب في مساحات شاسعة في الاهوار الوسطى والجنوبية في محافظات ذي قار وميسان والبصرة جنوبي العراق بعد تعرضها لجفاف قاحل طيلة الأشهر الماضية.
موجات الامطار الأخيرة أسهمت في اغمار مـنـاطـق الاهـــوار في محافظتي ذي قار وميسان الــى مـسـتـويـات غـيـر مـسـبـوقـة في الوقت الذي شهدت وصـول أصناف من الطيور المهاجرة من مختلف البلدان الأوروبية الى هذه المناطق بحسب الناشط البيئي عباس عبد الرضا.
ويقول عبد الرضا لـوكالة مدار الحق ان “الاهوار الوسطى في محافظة ذي قار شهدت ارتفاع ملحوظ في نسب المياه الامر الذي اسهم في عودة المئات من المزارعين ومربي الجاموس الى مناطق سكناهم بعد هجرها خلال موسم الصيف نتيجة الجفاف الذي اضر باراضيهم ومواشيهم”.
ويضيف، ان “الاطلاقات المائية الناتجة عن سقوط الأمطار وخزين السيول أثرت إيجاباً على الواقع البيئي والاحيائي في الاهوار الوسطى والجنوبية الامر الذي اسهم إستقرار سكان الأهوار المحليين والعودة الى حياتهم الطبيعية”.
الى ذلك يؤكد مدير إدارة مشاريع الأهوار والأراضي الرطبة في ميسان سلام سعدون، إن “وزارة الموارد المائية أستثمرت سقوط مياه الامطار  وتحويلها الى هور الحويزة عن طريق مغذياته الثلاث ( الحسيچي وأم الطوس و الزبير) أدى الى نسب أغمار مقبولة مقارنة بالأعوام السابقة”.
ويقول سعدون، ان “هناك تنسيق عالِ بين مركز إنعاش الأهوار والأراضي الرطبة العراقية متمثلاً بإدارة مشاريع الأهوار والأراضي الرطبة في ميسان ومديرية الموارد المائية في المحافظة لضمان إستثمار مياه الأمطار لتعزيز الأهوار الجنوبية”.
ويشير الى أن “الاطلاقات المائية الناتجة عن سقوط الأمطار أثرت إيجاباً على الواقع البيئي والاحيائي للاهوار”.
ويؤكد سعدون، أن “مياه الأمطار ساهمت بتحسن الواقع الاقتصادي لسكان الاهوار الذي يعتمد على مصادر الصيد واستخدام العلف الخضري للمواشي.

أخبار مشابهة

حركة عصائب أهل الحق في النجف الأشرف تعلن انجاز بناء دار الشهيد حسين الخزعلي

  • 236

تواصل حركة عصائب أهل الحق حملاتها لإسكان عوائل الشهداء و الجرحى ، تثميناً لتضحياتهم و الدماء التي بذلوها دفاعا عن الوطن و تنفيذاً لتوجيهات الأمين العام للحركة سماحة الشيخ قيس الخزعلي بضرورة...

المزيد