بالوثيقة.. هيئة الإعلام تنذر قناة Utv بسبب المشاهد المسيئة في مسلسل “وطن”

بالوثيقة.. هيئة الإعلام تنذر قناة Utv بسبب المشاهد المسيئة في مسلسل “وطن”

  • 98
  • أبريل 13, 2022
أصدرت هيئة الاعلام والاتصالات العراقية، انذارا بحق قناة  UTV الفضائية بسبب المشاهد المسيئة للمجتمع التي عرضت خلال مسلسل “وطن”.

وبحسب وثيقة صادرة عن هيئة الإعلام والاتصالات، حصلت وكالة “مدار الحق” على نسخة منه، اليوم الاربعاء، فأن “الحلقة رقم (8) من المسلسل التلفزيوني(وطن) والذي يعرض على القناة المذكورة حمل (اساءة متعمدة وواضحة الأهداف للمقدسات الدينية من خلال تصوير رجل دين شيعي يبرر الجريمة بأية قرآنية)”، محذرة من “تكرار مثل هذه الاساءات وتصحيح وضع القناة القانوني وتوقيع تعهد بعدم تكرار المخالفات”.

واضافت أن “المسلسل احتوى مشاهد تحمل عددا من الرسائل المسيئة بشكل صارخ لايمكن تبريره باتجاه الهوية الدينية لابناء الشعب العراقي وبشكل واضح التقصد المسبق بالإساءة الواضحة للقرآن الكريم، والاساءة للحوزة العلمية ورجالاتها ولعموم اتباع مذهب اهل البيت (ع) في العراق، فضلا عن الترويج للجريمة”.

وأشارت الهيئة الى أن “ذلك يعد مخالفة واضحة للائحة قواعد البث الاعلامي وتحديدا (الباب الثاني / المادة ٢/ثانيا/٢/د) التي تنص على عدم بث (مواد تؤذي مشاعر مكونات النسيج الاجتماعي العراقي بفئاته الدينية والقومية، وخصوصا تلك التي تحوي مواد تنتقص من ذلك المكون او المجموعة على أساس الدين، أو القومية، أو المذهب، أو الطائفة، أو اللغة، أو اللهجة الدارجة، أو اللون، أو الانتماء المناطقي)”.

وبينت أن “المسلسل احتوى على مشاهد ((السكائر ، والخمور والعنف والدماء ، المخدرات)) خلافا للائحة اعلاه وتحديدا (الباب الثاني/المادة ٢/ثانيا/٢/هـ ، و ، ز) التي ورد من ضمنها ((مواد تروج بصورة مباشرة أو غير مباشرة للتدخين اوالمخدرات او المشروبات الكحولية)”، مشددة على حذف المواد المخالفة من جميع منصات التواصل الاجتماعي مع معالجة الخروقات المحتملة في الحلقات المقبلة وتفعيل المراقبة الذاتية للقناة على جميع المواد المراد عرضها على الجمهور والتأكد من مطابقتها للائحة قواعد البث الاعلامي وخلال مدة (10) عشر ايام تبدأ من اليوم التالي لتاريخ تبلغكم بكتابنا هذا”.

وحذرت الهيئة من أن خلاف ذلك “ستتخذ الهيئة كافة الاجراءات القانونية والمالية الرادعة”.

أخبار مشابهة

حركة عصائب أهل الحق في النجف الأشرف تعلن انجاز بناء دار الشهيد حسين الخزعلي

  • 241

تواصل حركة عصائب أهل الحق حملاتها لإسكان عوائل الشهداء و الجرحى ، تثميناً لتضحياتهم و الدماء التي بذلوها دفاعا عن الوطن و تنفيذاً لتوجيهات الأمين العام للحركة سماحة الشيخ قيس الخزعلي بضرورة...

المزيد