الزراعة النيابية توضح مستجدات الاتفاق مع تركيا بشأن حصص المياه

الزراعة النيابية توضح مستجدات الاتفاق مع تركيا بشأن حصص المياه

  • 45
  • يناير 04, 2023

كشف رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية ثائر مخيف الجبوري، الاربعاء، عدم الوصول الى حلول مع تركيا لغرض اطلاق حصص العراق المائية، فيما اكد وصول دعوة رسمية من انقرة الى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من اجل التباحث في عدة ملفات عالقة بين البلدين.

وقال الجبوري في حديث صحفي ،إن “السوداني تلقى دعوة رسمية لزيارة تركيا من اجل التباحث في عدت ملفات ابرزها العسكرية والاقتصادية وازمة حصص المياه للعراق”، مشيرا الى انه “بالرغم من سلسلة المباحثات الرسمية والمخاطبات الدبلوماسية الا انه لحد الان لم يتوصل العراق الى حل بشأن زيادة نسبة المياه”.

وتابع، ان “العراق سيحظى بموسم رطب وتساقط امطار غزيرة ستحل نسبة من مشكلة ازمة الجفاف والتصحر التي عانى منها في الفترة السابقة”، لافتا الى ان “كمية الامطار ساعدت المزارعين في زيادة المحاصيل الزراعية”.

وبشأن المياه الجوفية، بين رئيس لجنة الزراعة والمياه ان “السيول التي دخلت العراق من المناطق الصحراوية المحيطة به زادت بنسبة كبيرة من المياه الجوفية التي اعتمد عليها العراق بعد موسم قاس تعرض له خلال الفترة السابقة”.

وتستمر تركيا في سياسة “تعطيش العراق” من خلال عدم اطلاق الحصص المائية المخصصة للبلد من خلال تفاقيات الدول المتشاطئة ما عرض الاراضي العراقية الى موجة من الجفاف والتصحر.

أخبار مشابهة

حركة عصائب أهل الحق في النجف الأشرف تعلن انجاز بناء دار الشهيد حسين الخزعلي

  • 241

تواصل حركة عصائب أهل الحق حملاتها لإسكان عوائل الشهداء و الجرحى ، تثميناً لتضحياتهم و الدماء التي بذلوها دفاعا عن الوطن و تنفيذاً لتوجيهات الأمين العام للحركة سماحة الشيخ قيس الخزعلي بضرورة...

المزيد