محافظة كركوك مهددة بأزمة جفاف نتيجة سياسيات الاقليم المائية

محافظة كركوك مهددة بأزمة جفاف نتيجة سياسيات الاقليم المائية

  • 80
  • أبريل 04, 2022
أكد الخبير بشؤون المياه قيس البياتي، الاثنين، أن حرمان مدن على حوض نهر الزاب الصغير أهمها محافظة كركوك، شمل حتى من مياه الشرب.
وقال البياتي في حوار اطلعت عليه “مدار الحق” إنه “ووفقا لقانون وزارة الموارد المائية، فإن السدود والمنشآت المائية في الإقليم، تدار فنياً من قبل الحكومة الاتحادية، لكن ما يحصل على أرض الواقع عكس ذلك تماماً، أسوة بما حصل في وقت سابق عندما أمرت حكومة الإقليم بإطلاق حصص مائية من سد دوكان لتوليد الكهرباء من محطته الكهرومائية البالغة قدرتها 400 ميكاواط، ما تسبب بتقليص المخزون وحرمان مدن على حوض نهر الزاب الصغير أهمها كركوك، حتى من مياه الشرب، بعكس أوامر الحكومة الاتحادية التي رفضت ذلك”، مبينا أن “الحكومة الاتحادية لم تتخذ أي إجراء حينها”.

وأشار إلى أن “حكومة الإقليم حاليا تمتلك الكثير من الأموال نتيجة بيعها منذ أعوام، النفط الخام لحسابها، وبالتالي فإنها ستشيد سدوداً وفق رؤيتها ومصلحتها حصراً من دون التشاور مع الحكومة الاتحادية”.

وكانت وزارة الموارد المائية أكدت في وقت سابق من اليوم الاثنين، عدم علمها بالسدود الجديدة التي تعتزم حكومة إقليم كردستان العراق انشائها، فيما حذرت من مخاطر تلك السدود على دجلة والفرات.

أخبار مشابهة

حركة عصائب أهل الحق في النجف الأشرف تعلن انجاز بناء دار الشهيد حسين الخزعلي

  • 241

تواصل حركة عصائب أهل الحق حملاتها لإسكان عوائل الشهداء و الجرحى ، تثميناً لتضحياتهم و الدماء التي بذلوها دفاعا عن الوطن و تنفيذاً لتوجيهات الأمين العام للحركة سماحة الشيخ قيس الخزعلي بضرورة...

المزيد