البياتي: الثلث الضامن أخرج المكون الشيعي من سطوة بارزاني والحلبوسي

البياتي: الثلث الضامن أخرج المكون الشيعي من سطوة بارزاني والحلبوسي

  • 41
  • مارس 26, 2022
عد النائب السابق عن ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر ، السبت ، فشل التحالف الثلاثي في تمرير جلسة اليوم انتصارا للإطار التنسيقي، معتبرا أن الثلث الضامن أخرج المكون الشيعي من سطوة أحزاب بارزاني والحلبوسي.
وقال جعفر في حديث صحفي ، إن “الإطار التنسيقي لم يكن يتمنى الوصول إلى هذا الحد ويتحول إلى ثلث ضامن أو ثلث معطل في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية لان البلد بحاجة إلى دولة وحكومة”، عازيا السبب إلى “ركوب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بهذا الشكل ودفع الدفة إلى التضحية بحق المكون الأكبر(الشيعة) وهو الذي دفع الإطار إلى اتخاذ هذا الموقف”.
وأضاف، أن “تشكيل الكتلة الأكبر من المكونات الثلاثة أشعرنا بخطر ومخاوف من ضياع حق الشيعة داخل قبة البرلمان”، مبينا أنه “في حالة حصول الجانبين الكردي او السني على عدد أصوات أكثر من المكون الشيعي في الحكومات القادمة، وبتالي قد تشكل الحكومة ويهمش المكون الشيعي بشكل واضح”.
وأوضح النائب أن “المكون الشيعي يمتلك النصف زائد واحد بـ168 شيعيا داخل مجلس النواب يمكن أن يشكلوا الحكومة لوحدهم بدون أن يقدموا امتيازات لباقي المكونات”، مؤكدا أن “تحول المكون الشيعي إلى ثلث وتحت سطوة بارزاني أو الحلبوسي يحز بالأنفس باعتبارنا الأكثرية المؤثرة في تشكيل الحكومة”.
وتابع أن “العملية السياسية قد بنيت على أساس التوافق و يدعمها الدستور العراقي والذي من الصعب تغيير أي مادة فيه”، لافتا إلى أن “تشكيل حكومة الأغلبية يعد أمرا صعبا ولا يمكن انجازه بأي صورة كانت”

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1627

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1711

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد