ما سبب تدني واردات العراق من “التعريفة الكمركية”؟

ما سبب تدني واردات العراق من “التعريفة الكمركية”؟

  • 35
  • ديسمبر 05, 2022

دعا الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي ، اليوم الاثنين، الى ضرورة تفعيل التعريفة الكمركية من اجل حماية المنتج الوطني وزيادة ورادات الدولة، لافتا الى ان العراق يخسر سنويا من سبعة الى ثمانية تريليونات دينار عراقي جراء عدم تفعيلها بالشكل الصحيح.

وقال المرسومي في حديث لوكالة مدار الحق إن “تفعيل التعريفة الكمركية مهم جدا باعتباره احد مصادر رفد الدولة ماليا”، مؤكدا ان “ورادات التعريفة الكمركية سنويا لا تتجاوز التريليون دينار عراقي”.

وتابع، أن “هنالك منافذ حدودية عديدة وهمية تدخل من خلالها البضائع بكميات ضخمة جدا، فضلا عن منافذ كردستان مما يساهم في تدني واردات التعريفة الكمركية للخزينة المركزية”.

وأشار الى ان “هنالك العشرات من المصانع المحلية قد أغلقت بسبب المنافسة غير الشرعية وعدم فرض الرسوم الكمركية على البضائع الخارجية”، مبينا ان “انه لا توجد حماية حقيقية للمنتج الوطني بسبب عدم السيطرة على المنافذ الحدودية”.

وكان رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية ثائر مخيف الجبوري قد كشف في وقت سابق لوكالة مدار الحق ان ” سيتم فرض التعريفة الكمركية على جميع المواد التي تدخل إلى العراق ماعدا المواد المسجلة في البطاقة التموينية.

وكان الخبير الاقتصادي نبيل العلي قد تحدث في تصريح سابق لوكالة مدار الحق إن “ضريبة الجمارك تعد من المبالغ الممولة لخزينة الدولة بعد أموال العوائد النفطية، الا ان الضبابية وعدم مقارنة ما يدخل للعراق من بضائع خاضعة للتعرفة الكمركية لا تتناسب مع ما يدخل للخزينة العامة.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 171

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد