معهد واشنطن: النزاع الحاصل بشان دستورية الصادرات النفطية من اقليم كردستان مع بغداد يضع مصالح الولايات المتحدة على المحك

معهد واشنطن: النزاع الحاصل بشان دستورية الصادرات النفطية من اقليم كردستان مع بغداد يضع مصالح الولايات المتحدة على المحك

  • 68
  • مارس 22, 2022
اكد تقرير لمعهد واشنطن الامريكي ، الثلاثاء، ان النزاع الحاصل بشان دستورية الصادرات النفطية من اقليم كردستان مع بغداد يضع مصالح الولايات المتحدة المتعلقة بالنفط على المحك خصوصا اثناء الازمة الحالية .

وذكر التقرير، أن “للولايات المتحدة وشركائها مصلحة في منع الاضطراب الحاصل بين بغداد وكردستان ومساعدة العراق على تسوية نزاعاته المتعلقة بالطاقة بشكل نهائي. على المدى القريب ، لا يريد أي من هؤلاء الشركاء رؤية ما يقرب من 500 الف برميل من النفط تختفي من السوق في منتصف الحرب الأوكرانية الروسية ، ولكن هذا بالضبط ما سيحدث إذا توقفت بغداد وإقليم كردستان العراق عن مشاركة خط أنابيب التصدير في البنية التحتية بين شمال العراق والموانئ التركية”.
واضاف أن ” ذلك سيسبب ايضا إلحاق ضرر كبير بمخططات إنتاج الغاز الناشئة في إقليم كردستان العراق ، والتي من المقرر أن ترتبط مع الخطوط التركية والأوروبية في عام 2023، حيث أصبحت الخطة الأخيرة أكثر إلحاحًا الآن حيث يواجه الاتحاد الأوروبي خطر قيام روسيا بقطع إمدادات الغاز”.
وبين التقرير أن ” حصول بغداد على حكم من المحكمة الاتحادية العليا يعتبر ملزما الان والذي يعلن أن قانون الطاقة في إقليم كردستان لعام 2007 غير دستوري ، وينقل حقوق تسويق النفط إلى بغداد ، ويتطلب وضع جميع عقود مشاركة الإنتاج تحت إشراف اتحادي عبر وزارة النفط”.
واشار الى أنه ” بالنظر إلى هذه المخاطر ، تحتاج الولايات المتحدة والأطراف الأخرى إلى التدخل بسرعة وببراعة ، أولاً عن طريق توجيه نزاع مجلس الأمن والتعاون نحو إدارة بنّاءة للأزمة ، ثم من خلال مساعدة بغداد وأربيل في الحفاظ على عملية حل بطيئة ولكن ثابتة من خلال الحوار وتنسيق إجراءات الشركاء عبر الأطلسي والآسيويين في توجيه محادثات بغداد وإقليم كردستان العراق نحو حل مربح للجانبين”. بحسب التقرير.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1623

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1711

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد