خبير قانوني: هذا ما ستلجأ اليه الكتل في حال استمرار الانسداد السياسي

خبير قانوني: هذا ما ستلجأ اليه الكتل في حال استمرار الانسداد السياسي

  • 27
  • مارس 22, 2022
أوضح الخبير القانوني علي التميمي، ماقد يتم اللجوء اليه في حال استمرار الانسداد السياسي بين مختلف التحالفات بشأن منصب رئيس الجمهورية، بعد انتهاء المدة المحددة دستوريا لحسم هذا الامر.
وقال التميمي , ان “يوم 26 من شهر اذار الجاري موعدا لحسم اختيار رئيس الجمهورية، حيث ان فشل البرلمان في تمرير احد المرشحين لهذا المنصب، يتيح لرئاسة المجلس تأجيل الموعد لغاية السادس من نيسان المقبل، وهو اخر موعد يمكن فيه حسم هذا الامر”.

وأضاف ان “عدم قدرة البرلمان على تمرير مرشح رئاسة الجمهورية بعد السادس من نيسان، يكون مخالف لقرار المحكمة الاتحادية، التي اجازت فتح باب الترشح لمرة واحدة”.

وبين ان “العراق قد يكون امام انتخابات مبكرة جديدة، حيث ان عدم انتخاب الرئيس قبل التاريخ المذكور، سيتيح للبرلمان حل نفسه من خلال طلب ثلث الأعضاء وموافقة الأغلبية المطلقة لعدد الأعضاء وفق المادة ٦٤ من الدستور أو بقرار من المحكمة الاتحادية العليا إذا تم استفتائها”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1623

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1711

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد