عدتها الاعلى منذ 2003 .. حقوق الانسان: ارتفاع كبير بنسبة الفقر في ديالى

عدتها الاعلى منذ 2003 .. حقوق الانسان: ارتفاع كبير بنسبة الفقر في ديالى

  • 80
  • مارس 01, 2022
كشفت مفوضية حقوق الانسان، الثلاثاء، عن مضامين اول تقرير عما اسمته تسونامي الفقر في ديالى، لافتة الى ارتفاع نسبة الفقر الى اعلى مستوى منذ 2003.
وقال مدير مفوضية حقوق الانسان في ديالى صلاح مهدي في حديث صحفي، ان “ديالى تعرضت الى 3 انتكاسات بعد 2003  ادت الى تدهور خطير في اقتصادها المحلي وانحسار فرص العمل مع تفاقم موجات الفقر والبطالة بمعدلات عالية جدا خاصة مع تكرار موجات النزوح القسري وتضرر قطاعات مهمة ومنها الزراعة والصناعة بالاضطرابات الامنية”.
واضاف، ان “معدلات الفقر في ديالى تتراوح حاليا من 30-35% بشكل عام وهي الاعلى بعد 2003 لافتا الى ان الفقر يصل الى ارقام عالية خاصة في المناطق الزراعية بسبب موجات الجفاف التي كانت وراء توقف الخطط الزراعية لموسمين متتاليين ما يعني بان الاف الفلاحين في اعداد العاطلين عن العمل”.
واشار الى ان “الفقر والبطالة تولد تداعيات خطيرة في اي مجتمع وستدفع الى استغلالها من قبل ضعاف النفوس في دعم الجريمة المنظمة خاصة مع تفاقم الفقر في مناطق واسعة لافتا الى ان هناك جيش من العاطلين عن العمل بينهم اصحاب شهادات علمية”.
وتابع،ان” استقرار اي مجتمع ياتي من توفير توازن في سوق العمل وتلبية متطلبات الفقراء والبسطاء وبخلافه سيكون الوضع صعب خاصة وان معدلات الفقر عالية جدا”.
وعانت ديالى من تدهور في اوضاعها الامنية بشكل متكرر على مدار 19 سنة ادت الى ضرر بالغ في مصادر رزق الاف العوائل”.

أخبار مشابهة

حركة عصائب أهل الحق في النجف الأشرف تعلن انجاز بناء دار الشهيد حسين الخزعلي

  • 236

تواصل حركة عصائب أهل الحق حملاتها لإسكان عوائل الشهداء و الجرحى ، تثميناً لتضحياتهم و الدماء التي بذلوها دفاعا عن الوطن و تنفيذاً لتوجيهات الأمين العام للحركة سماحة الشيخ قيس الخزعلي بضرورة...

المزيد