خبير اقتصادي: هذا ماسيحدث في حال ايقاف نافذة بيع الدولار في العراق

خبير اقتصادي: هذا ماسيحدث في حال ايقاف نافذة بيع الدولار في العراق

  • 70
  • فبراير 22, 2022
توقع استاذ الاقتصاد في جامعة البصرة نبيل المرسومي، الثلاثاء، السيناريو الممكن حدوثه في حال ايقاف نافذة بيع الدولار في العراق. 
 
وقال المرسومي، في منشور على  الفيسبوك، اطلعت عليه “مدار الحق”, إن “الدولار النفطي الذي تبيعه وزارة المالية الى البنك المركزي العراقي وهو مصدر العرض الوحيد تقريبا للدولار في العراق وعندما تتوقف نافذة بيع الدولار في البنك المركزي سينخفض عرض الدولار الى مستوى الصفر تقريبا مما يعني تعويم الدينار العراقي”. 
 
وأضاف،  أن “سعر صرف الدينار سيتدحرج هبوطا الى مستويات متدنية جدا قد تصل الى مستوى  ٤٠٠٠ دينار مقابل الدولار اي الى مستوى ادنى من مستويات الحصار الاقتصادي في عقد التسعينات بسبب حجم الاستيرادات الكبير في العراق الذي يتجاوز ٤٠ مليار دولار سنويا ولان عدد السكان اليوم قذ زاد بنحو ٢٠ مليون انسان وان حاجات الناس قد تنوعت وازدادت وأغلبها الاعم تأتي من الخارج ولذلك تضاعف حجم الاستيراد عدة مرات قياسا الى زمن الحصار”. 
 
واعتبر أن “الدعوة الى الغاء نافذة بيع العملة وهي الداعم الوحيد لسعر صرف الدينار هو نوع من العبث او المراهقة الاقتصادية في افضل الاحوال ولكن المطلوب اليوم هو تنظيم سوق الصرف الاجنبي في العراقي ومواجهة حالات الفساد المتفاقمة فيه والتي تصل الى مليارات الدولارات سنويا”.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 173

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد