الموارد المائية: الأهوار بحاجة إلى 5 مليارات متر مكعب من المياه سنوياً

الموارد المائية: الأهوار بحاجة إلى 5 مليارات متر مكعب من المياه سنوياً

  • 22
  • نوفمبر 10, 2022
اكد وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله، الخميس، ان انقاذ الاهواء من الجفاف يتطلب توفير 5 مليارات متر مكعب من المياه سنويا، محذرا من استمرار الانخفاض الكبير في ايرادات نهري دجلة والفرات.

وقال عبد الله في بيان تلقته وكالة”مدار الحق”، على هامش استضافته داخل البرلمان إن “الوزارة تعمل بشكل مسؤول عبر اتخاذها اجراءات بتشكيل غرفة عمليات لوضع الخطط وتوزيع المهام على شكل قواطع وبذل جهود لإيصال المياه وفق ادارة عادلة الى اقصى المناطق البعيدة رغم صعوبة الموسم الحالي وتوفير الكميات اللازمة للمستفيدين خاصة ان حجم المياه الداخلة الى العراق انخفض كثيرا مقارنة بالسنوات الماضية”، مبينا ان “ما يدخل الى السدود اقل من كميات المياه المطلقة بكثير ما يتطلب متابعة الخطط الموضوعة لوصول المياه الى اقصى المناطق في العراق”.

ونوه ذياب الى “بذل الجهود لمواجهة التحديات التي تعترض خطط الوزارة ومنع التجاوزات الحاصلة لتلبية الحاجة المطلوبة للمواطنين”، لافتا الى “حرمان محافظة ديالى على سبيل المثال من الزراعة في العام الماضي بسبب شحة المياه”.

وطالب بـ “ضرورة تكاثف جهود مجلس النواب والحكومات المحلية لتطبيق خطة الوزارة وتجاوز ازمة المياه والتحرك بشكل سريع بمفاتحة دولة تركيا لمتابعة ملف اطلاق الكميات المتفق عليها”، مؤكدا أن “مناطق الأهوار بحاجة إلى 5 مليارات متر مكعب من المياه سنوياً”.

وبين أن “تركيا لم تلتزم بالاتفاق منذ اكثر من سنة”، مستدركا بالقول ان “كمية المياه الداخلة الى نهر الفرات بلغت 198 متر مكعب بالثانية فيما كانت سابقا 290 متر مكعب بالثانية ومن جانب نهر دجلة بلغت كميات المياه الداخلة 200 متر مكعب بالثانية بينما الخارج من خزين السدود هو 500 متر مكعب بالثانية”. 

أخبار مشابهة

حركة عصائب أهل الحق في النجف الأشرف تعلن انجاز بناء دار الشهيد حسين الخزعلي

  • 241

تواصل حركة عصائب أهل الحق حملاتها لإسكان عوائل الشهداء و الجرحى ، تثميناً لتضحياتهم و الدماء التي بذلوها دفاعا عن الوطن و تنفيذاً لتوجيهات الأمين العام للحركة سماحة الشيخ قيس الخزعلي بضرورة...

المزيد