الصفار: البرنامج الحكومي واقعي ويستهدف حـل الكثير من المشكلات الاقتصادية

الصفار: البرنامج الحكومي واقعي ويستهدف حـل الكثير من المشكلات الاقتصادية

  • 10
  • نوفمبر 08, 2022
أكد مقرر اللجنة المالية السابق أحمد الصفار ، الثلاثاء، أن البرنامج الذي وضعه رئيـس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ممتاز وينسجم مع الواقع الحالي ويستهدف حـل الكثير من المشكلات والمعوقات الاقتصادية والاجتماعية فيما لفت الى وجود 4 مليارات دولار وفرة شهرياً تضاف إلى الإيرادات للسنة المقبلة 2023.  
وقال الصفار في تصريح صحفي ، إن ” رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يحتاج إلى الخروج من موازنـة البنود التقليدية التي اعدت منذ 18 سنة من تاريخ الحكومات العراقية، مبينا أن “البرنامج الحكومي بحاجة إلى إعادة هيكلة الموازنة وتحويلها إلى موازنة الأهداف والبرامج لتكون الأولوية لمعالجة البطالة والفقر والتضخم الموجود عبر استهداف نسبة معينة من البطالة هذه السنة والسنة التالية نسبة أخرى وهكذا”.

وأضاف أن “البرنامج الــذي وضـعـه رئـيـس مجلس الــــوزراء محمد شياع السوداني برنامج ممتاز نظرياً وينسجم مع الواقع الحالي ويستهدف حـل الكثير من المشكلات والمعوقات الاقتصادية والاجتماعية”. 
 
ولفت الى أن “رئيس الوزراء يحتاج لمعالجة المشكلات لوضع خطة مالية لمعالجة هذه المعوقات وتحقيق الاستقرار الاقتصادي خطوة بعد خطوة”. 

 وأكد الصفار أن َ”الموازنة المرتقبة ستعدّ أكبر موازنة في تاريخ العراق إذا ما تحدثنا عن الوفرة المالية الموجودة التي تتراوح بين 60 إلى 80 ترليون دينار ولربما أكثر، على اعتبار أن الإيراد المالي من عوائد النفط كمعدل 9 مليارات دولار شهرياً ومصروفات الحكومة التشغيلية في حدود 5 مليارات دولار”. 

وبين أن “الموازنة الاستثمارية غير موجودة على اعتبار أنه في سنة 2022 لا توجد موازنة، وبالتالي لدينا 4 مليارات دولار وفرة شهرياً، وهذا المبلغ كبير يضاف إلى الإيرادات للسنة المقبلة 2023 وسيصل إلى حدود 200 مليار دولار كمبلغ موجود للتخصيصات المالية”. 

وأشار إلـى أنَّ “الحل الأمثل هو أن تخصص الوفرة المالية في موازنة خاصة استثمارية بوضع خطة تنمية خمسية وتقسم على خطط أداء سنوية يخصص لكل سنة مبلغ معين، وتكون الخطة شاملة لإعادة البنية التحتية والتركيز على القطاعات الاقتصادية الرئيسة”، داعياً إلى “إبعاد الموازنة المقبلة عن التدخلات السياسية لتحقيق النجاح”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1648

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1726

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد