الثقافة: 18 بعثة اجنبية ومحلية تنقب عن الآثار في العراق

الثقافة: 18 بعثة اجنبية ومحلية تنقب عن الآثار في العراق

  • 21
  • أكتوبر 22, 2022
كشفت الهيئة العامة للآثار والتراث التابعة لــوزارة الثقافة، السبت، عن نشاط واسـع للبعثات الأجنبية العاملة والراغبة بالتنقيب في المواقع الأثرية، وأعلنت مباشرة برنامج التعاون مع مركز إيطالي لترميم الصالة السومرية في المتحف الوطني.

وقـــال رئـيـس الهيئة لـيـث مجيد حسين في بيان اطلعت عليه وكالة “مدار الحق”، إن “هـنـاك 18 بعثة أجنبية ومحلية تنقب حالياً في المواقع الأثرية في بغداد والمحافظات”. 

وأشار حسين إلى “وجود أعداد كبيرة من البعثات الأجنبية الراغبة بالتنقيب، إذ تسعى الهيئة للاستفادة من خبراتها باستخدام التقنيات الحديثة وتدريب وتأهيل الملاكات الآثارية لاسيما أن هناك انقطاعاً منذ العام 2003 وحتى الآن في مجال التدريب”. 

وأوضح، أن “أعمال التنقيب تجري حالياً في الوركاء من قبل البعثة الإيطالية والألمانية في تل قوينجق، وحالياً هناك أعمال للبعثة ذاتها في أحد القصور الآشورية في منطقة النبي يونس، وأعـمـال تنقيب وصيانة قصر الملك الآشــوري أسرحدون، والفرنسية فـي لارســا، وبانتظار وصـول بعثات جديدة قريباً إلى العراق منها البعثة الأميركية لإجراء عمليات التنقيب في موقع نفر والبعثة النمساوية للعمل في بورسبا، وبعثة ألمانية للتنقيب في محافظة بابل وبعثة المتحف البريطاني للتنقيب في البصرة، إلى جانب البعثات المحلية التي تعمل حالياً في محافظتي النجف والبصرة”.

ولـفـت حسين إلــى “وجــود مشاريع كـبـرى خاصة بصيانة المواقع الأثرية وتسييجها تنفذ من خـلال الهيئة، وأعمال أخـرى يتم دعمها مــن قبل منظمات دولــيــة منها منظمة (ألــيــف) لصيانة طــاق كـسـرى، إضافة إلـى صيانة وترميم خـان مرجان قريباً”.

أخبار مشابهة

حركة عصائب أهل الحق في النجف الأشرف تعلن انجاز بناء دار الشهيد حسين الخزعلي

  • 241

تواصل حركة عصائب أهل الحق حملاتها لإسكان عوائل الشهداء و الجرحى ، تثميناً لتضحياتهم و الدماء التي بذلوها دفاعا عن الوطن و تنفيذاً لتوجيهات الأمين العام للحركة سماحة الشيخ قيس الخزعلي بضرورة...

المزيد