بالأرقام.. انخفاض كبير في الإيرادات غير النفطية خلال حكومة الكاظمي

بالأرقام.. انخفاض كبير في الإيرادات غير النفطية خلال حكومة الكاظمي

  • 28
  • أكتوبر 22, 2022
أشر مختصون بالشأن الاقتصادي، انخفاضاً كبيراً في الإيرادات غير النفطية خلال حكومة رئيس تصريف الأعمال مصطفى الكاظمي مقارنة مع العام 2019.
وقال الخبير الاقتصادي منار العبيدي، في منشور عبر “فيسبوك” تابعته “مدار الحق”، اليوم السبت، إن “الرواتب الحكومية نمت بمقدار 7.58% مقارنة مع الرواتب الحكومية في 2019 ولتبلغ معدل الرواتب الشهرية بمقدار 3.64 ترليون دينار عراقي”.
وأضاف: “نمت رواتب الرعايا الاجتماعية بمقدار 16.55% مقارنة مع رواتب الرعايا الاجتماعية في 2019 ولتبلغ معدل رواتب الرعايا الاجتماعية 1.9 ترليون دينار عراقي”.
وتابع العبيدي، أن “الايرادات غير النفطية للدولة العراقية انخفضت بواقع 3% مقارنة مع 2019 لتبلغ معدل الايرادات غير النفطية الشهرية فقط 674 مليار دينار عراقي”.
وأشار إلى أنه “جرت العادة عندما تقوم ادارة اي شركة برفع رواتب موظفيها مع تراجع ايراداتها فان مجلس الادارة سيقوم مباشرة باقالة الادارة التنفيذية فورا لفشلها في ادارة الشركة فهل ينطبق هذا المثال على واقعنا”. 
ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أنه “لو فرضنا ان العراق اصبح بدون نفط  فأن مقدار عجز الحكومة (اذا ما اعتبرنا ان الحكومة تقوم بصرف الرواتب فقط دون اية مصاريف اخرى) سيكون 5 ترليون دينار عراقي شهريا”.
وحذر العبيدي، من “استمرار نمو الرواتب بهذه الطريقة فمن المؤكد اننا سنصل الى مرحلة تحتاج الى تغيير سعر الصرف ليكون 1800 دينار وليس فقط 1400 حتى لو استمرت اسعار النفط بمعدلاتها العالية”.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 171

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد