البنك المركزي يجيب على اسئلة البرلمان بشأن عمليات شراء الذهب

البنك المركزي يجيب على اسئلة البرلمان بشأن عمليات شراء الذهب

  • 29
  • أكتوبر 17, 2022
قدم البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، اجاباته تتعلق بأسئلة وجهها مجلس النواب تخص عملية شراء الذهب، مؤكداً ان العراق احتل المرتبة 30 عالمياً في احتياط الذهب.
وجاء في وثيقة صادرة من المركزي، حصلت “مدار الحق” على نسخة منها أنه “يهدي البنك المركزي العراقي أطيب تحياته.. إشارة الى كتابكم المرقم بالعدد 2879 في 2022/8/31، بشأن الأسئلة في كتابكم ندرج في أدناه الاجابات لكل سؤال”.
1.من هو مصدر البيع بنك حكومي ،منجم خاص؟
ج. البورصات العالمية.
.2  هل تم فحمل الذهب في مصافي معترف بها دولياً
ج. جميع الذهب الذي تم شراؤه من الاسواق العالمية ضمن المواصفات (London Good Delivery)، وبأعلى درجات النقاوة المتاحة في السوق (999.9).
3.من هي الجهة المكلفة بالشراء ؟ ج. البنك المركزي الفرنسي ومصرف JP-MORGAN. ENTR
4. ما هو سعر الشراء وهل يوجد خصم عن سعر البورصة المعمول بها الآن الخصم 6%؟
ج. ان عملية شراء الذهب من الاسواق العالمية لا يتم دفعة واحدة في مثل هكذا كميات ،حيث يتم تقسيمها على كميات صغيرة وعلى ايام متعددة لضمان عدم التأثير على سعر الذهب وبالرغم من هذا يحدث ارتفاع في السعر عند او بعد طلب كميات الشراء وبالنسبة لهذه العملية فقد اشتملت على ( 19) دفعة وعلى مدى (13) يوم عمل وفقاً لأفضل الأسعار كما لا يوجد عند شراء الذهب اي نوع من انواع الخصم .
 
5. هل نقل الذهب الى قاصات البنك المركزي أو بقي في عهده البائع؟
ج. جميع كميات الذهب المشتراة في خزائن الحفظ تحت اسـم البنك المركزي العراقي في البنوك المركزية العالمية بعد يومين او ثلاثة ايام عمل من عملية الشراء .
علماً تقدم تسلسل العراق في حيازات الاحتياطيات من الذهب 10 مراتب عالميا متقدما بذلك على (9 دول منها 7 دول أجنبية و2 دولة عربية- فضلاً عن مؤسسة بنك التسويات الدولية)، ليصبح العراق في المرتبة 30 بعد إن كان في المرتبة 40.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 171

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد