اقتصادي يوضح الأسباب التي دعت أوبك لتخفيض الإنتاج النفطي

اقتصادي يوضح الأسباب التي دعت أوبك لتخفيض الإنتاج النفطي

  • 28
  • أكتوبر 07, 2022
اوضح الخبير الاقتصادي الدكتور مصطفى اكرم حنتوش، الاسباب التي دعت اوبك لتخفيض الانتاج النفطي، لافتا الى ان اوبك لا تسعى للخلاص من روسيا. 
وقال حنتوش ان “اوبك قد استقرأت اسعار النفط جيدا، في وقت تعمل فيه الولايات المتحدة على خلق فجوة كبيرة في اسعار النفط وقد تنخفض الى مادون الـ 70 دولارا للبرميل مع بداية العام المقبل او منتصفه”.
واضاف ان “الاسعار الحالية لا تناسب الولايات المتحدة ولا حلفائها، حيث تصدر 15 مليون برميل من نفوط وشركات محددة، فضلا عن كونها أكبر مستورد للنفط في العالم، وتستود من خامات متعددة، وبالتأكد فأن السعر المرتفع لا يناسبها”.
وبين ان “صناعة النفط الصخري مربحة وواشنطن تعمل على هذا النفط حيث يكلفها بحدود الـ 50 دولارا للبرميل في حين تبيعه بـ 70 دولارا وهذا المبلغ مربح بالنسبة لهم، وبالتالي فأنها تسعى للاستيراد بحدود هذا السعر”.
ولفت الى ان “استيراد النفط الروسي انخفض من 10 الى 5 ملايين برميل، وجولات التراخيص للاشهر المقبلة قد تصل بروسيا الى 4 ملايين برميل وهذه الجولات مدفوعة الثمن”. 
واكد ان “اوبك ترى انه ليس من الجدوى ان تتخلص من روسيا بهذه السرعة، وقرار الابقاء عليها يدفعها لتخفيض الانتاج النفطي ويجبر العالم على المحافظة على اسعار النفط التي قد تستمر لمدة سنة، على الرغم من ان هذا الامر يخالف ارادة الولايات المتحدة”.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 171

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد