حادثة القطارة كانت.. واليوم بناية المختبر تكون.. فهل هناك ثالثة؟

حادثة القطارة كانت.. واليوم بناية المختبر تكون.. فهل هناك ثالثة؟

  • 18
  • أكتوبر 03, 2022
يوم 22 من آب الماضي، إن “ما زاد الحادث تعقيداً هو إحاطة المزار بالتلال المرتفعة عن سقف المزار والملاصقة للجدران ذات الصخور الرملية الهشة المشبعة بالرطوبة والتي كانت حسب ترجيح الدفاع المدني هي سبب الحادث .. اذ لم يأخذ رأي الدفاع المدني قبل تشييد بناء المزار مسبقاً و تطلب من فرق إنقاذ وقت أطول واضطرها إلى هدم بوابة المزار الضيقة من أجل إدخال آليات الإنقاذ الثقيل من الحفارات وجرارات لتعجيل أعمال البحث والإنقاذ”.

واكدت ان “فرق الدفاع المدني جاهدت بإنقاذ طفلين وصبي في الساعات الأولى من بدأ أعمال الإنقاذ وكانوا بصحة جيدة واستمرت أعمال البحث لأكثر من 60 ساعة عمل متواصل ليل مع نهار أسفرت عن انتشال 8 جثث وهم 5 نساء وطفل ورجلين وتم غلق مزار القطارة بالاتفاق مع محافظة كربلاء أمام المواطنين بسبب تخلخل دعامات البناء وخطورة المزار بعد الحادث”.

وقرر محافظ كربلاء نصيف الخطابي، بعد حدوث الكارثة، تشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة ملابسات حادثة “قطارة الإمام علي”، وهذا هو المتعارف عليه بين المسؤولين والمواطنين، فالعلاقة بينهم تقوم وفق معاناة المواطنين لتمتد الى ثمن ارواحهم حتى تتحرك الجهات المعنية تطالب وتدعو وتستنكر في اغلب الاحيان فقط. 

تتسارع الاحداث ويستمر البحث بين الركام من جهة، وبين خيوط القضية وتداعياتها من جهة أخرى، لتتكشف صورة سابقة يظهر فيها محافظ كربلاء الحالي نصيف الخطابي يرافقه المحافظ السابق خلال افتتاح مزار القطارة في المحافظة.

وتوضح الصورة المحافظ السابق عقيل الطرحي والخطابي الذي كان رئيس مجلس محافظة كربلاء حينها، وهما يفتتحان المزار امام الزائرين، دونما إجراءات احترازية لمنع انهيار محتمل للتلال الترابية التي تحيطه.
توالت ردود فعل الاستنكار والمطالبات بالتحقيق في الحادثة ومحاسبة الجهات المقصرة دون وجود ردة فعل حقيقة تنزع عباءة القوة والنفوذ لتظهر الفساد والتقصير والتلاعب بأرواح دون أي حس بالمسؤولية وما يتطلبه منصب داخل حكومة واجبها خدمة وحماية الناس ومصالحها.

وما بين انهيارين وتقصير من عدة جهات، تنتظر التساؤلات اجابة ونتيجة، ولأن ما تحت ركام الانقاض امنيات لم تتحقق، يبقى ذوي الضحايا، وفقا لمتتبعين، بانتظار بيضة ديك تدعى التحقيقات.

أخبار مشابهة

حركة عصائب أهل الحق في النجف الأشرف تعلن انجاز بناء دار الشهيد حسين الخزعلي

  • 241

تواصل حركة عصائب أهل الحق حملاتها لإسكان عوائل الشهداء و الجرحى ، تثميناً لتضحياتهم و الدماء التي بذلوها دفاعا عن الوطن و تنفيذاً لتوجيهات الأمين العام للحركة سماحة الشيخ قيس الخزعلي بضرورة...

المزيد