دعوات للسيطرة على مزاد العملة عبر رفع قيمة الدينار

دعوات للسيطرة على مزاد العملة عبر رفع قيمة الدينار

  • 31
  • سبتمبر 25, 2022
أوضح الخبير الاقتصادي عبد السلام حسن، ان مزاد بيع العملة بالإمكان السيطرة عليه من خلال تحرك الحكومة باتجاه مساواة قيمة الدينار مع الدولار او جعلها مقاربة للدينار، لافتا الى صعوبة إيقاف هذا المزاد خصوصا مع وجود أحزاب مهيمنة على المشهد.
وقال حسن في تصريح اطلعت عليه “مدار الحق”، ان “مزاد العملة لايمكن إيقافه ولا يوجد قانون يمنع العمل به كونه مدعوم من البنك الدولي على الرغم من الفساد وسيطرة الأحزاب عليه لتحقيق منافع شخصية”.
وأضاف ان “معظم الدول تعمل بمزاد العملة او ما يسمى بالاستعمار الاقتصادي، وتتخذه الدول للاستثمار المالي ونافذة لاخراج العملة، الا ان العمل بهذا المزاد في العراق لايمكن تقنينه او إيقافه بحجة استمرار الاستيراد وهذا الامر بحاجة الى مزيد من العملة”.
وبين ان “الزيادة الحاصلة في مبالغ بيع العملة جاءت نتيجة زيادة سعر صرف الدولار مقابل الدينار، كونها تحقق فائدة اكبر من خلال مزاد بيع العملة، ويمكن للحكومة السيطرة على هذا الامر وتقليل المبالغ المباعة بالمزاد من خلال جعل قيمة الدولار مقاربة للدينار وبالتالي تساوي القيمتين او قد يكون الفرق بسيط جدا”.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 171

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد